VAPULUS > Posts > انظمة الدفع الإلكتروني

انظمة الدفع الإلكتروني

هي عملية حديثة العهد وليدة هذه الألفية في المعاملات المالية، هي عملية الدفع الإلكتروني التى ظهرت حديثًا وخاصة بعد ظهور وتداول التجارة الإلكترونية والمتاجر الإلكترونية، كان ولا بد من توفير عملية وطريقة دفع تُسهل الأمر على الطرفين، كما استخدمت مع ذلك في عدة عمليات أخرى.

عملية الدفع الإلكتروني

هو نظام متكامل وكامل تقدمه كل ما هو له علاقة بالأمور المصرفية والتعاملات الإلكترونية من مؤسسات وشركات وبنوك، وهذا النظام المستحدث وفر كثيرًا من الوقت المهدر في التعاملات العادية، كما وفر أيضًا في التكاليف التي كانت تؤخذ على التعاملات العادية منها.

كما تتميز تلك المنظومة بالسرية التامة، حيث لا يمكن لأحد أن يتتبع معلوماتك وتحويلاتك ولا حتى يستخدمها أو يطلع عليها دونك.

وكما ذكرنا مسبقًا بأن عملية الدفع الإلكتروني ظهرت بالتزامن تمامًا مع ظهور التجارة الإلكترونية على الساحة، مما يجعل ارتباطهما ببعض وثيقًا.

أنظمة الدفع الإلكتروني

وتتم عملية الدفع الإلكتروني عن طريق عدة طرق ووسائل والتي منها…

1- بطاقات الدفع المسبق: هي بطاقات مثل بطاقات Visa أو MasterCard ولكنها تكون لأغراض شراء ودفع أموال عن طريقها ولها عدة أنواع.

– بطاقة السحب Debit Card.

– بطاقة الائتمان Credit Card.

– بطاقة الدفع الشهري Charge Card.

– بطاقة الائتمان المسبقة Prepaid Credit Card.

2- المواقع الإلكترونية والحسابات: هي خدمة تقدمها المواقع والمتاجر الإلكترونية عبر الإنترنت وتعتبر وسيلة سهلة في عمليات الشراء الإلكتروني بدلًا من الشراء النقدي العادي، أو حتى السحب من البطاقات للشراء.

3- الحوالات المصرفية: هي عملية تتم بين عميلين وبعضهم البعض أو بين شركة وعميل وغالبًا تتم في عمليات الرواتب للموظفين، حيث تقوم الشركة أو المؤسسة المعينة بتحويل النقود من حساب إلى جميع حسابات العملاء عن طريق الحوالات المصرفية، وغالبًا ما تكون هي أشهر عمليات الدفع الإلكتروني وجودًا.

4- شركات التحويل: هي شركات تقوم بتحويل الحوالات المصرفية من مكان أو دولة إلى دولة أخرى، وتستخدم في العمليات التي يجب أن تتم سريعًا، وتقوم بالتحويل من وإلى جميع العملات نظرًا لتعاملها مع عملاء من جميع أنحاء العالم.

مزايا عمليات الدفع الإلكتروني

تتميز عملية الدفع الإلكتروني بالعديد من المزايا والتي منها..

1- سهولة التعامل: حيث ببعض الإجراءات البسيطة يمكنك أن تنهي تعاملًا سريعًا مع أشخاص أخرين، أو تقوم بشراء أي شيء أو تحويل أي مبلغ تريده.

2- سرية البيانات: تعتبر أهم مميزات الدفع الإلكتروني وهي سرية البيانات، حيث لا يمكن لأحد أن يعلم ما هو رصيدك أو حتى ما هي التحويلات التي تقوم بها، غير الجهة المسؤولة فقط، كما لا يمكن لأي شخص استعمال رصيدك أو القيام بتحويلات باسمك أبدًا.

3- تحقق البنوك والمؤسسات المالية أرباحاً طائلة من البطاقات مما تفرضه على البطاقة من فوائد ورسوم وغرامات مالية.

عمليات الدفع الإلكتروني هي مستقبل العالم القادم، جميع المؤسسات تقوم بإدخال تلك التقنيات في عملها ولاسيما الشركات والمؤسسات التي بدأت بالفعل في تفعيل تلك العمليات ما بعد دخول الإنترنت مرحلته الجديدة في إفادة البشرية وإنجاز معظم المهام الصعبة في ثواني معدودة.