VAPULUS > Posts > امازون تتخطى مايكروسوفت بقيمة سوقية بلغت 797 بليون دولار

امازون تتخطى مايكروسوفت بقيمة سوقية بلغت 797 بليون دولار

احتدت المنافسة بين أكبر شركتين في العالم امازون ومايكروسوفت، وهما تعتبرا من أكبر الكيانات الاقتصادية في العالم، حيث ازاحت امازون منافستها مايكروسوفت عن عرش الصدارة، فيما تراجعت مايكروسوفت إلى المركز الثاني، وفي المقابل تقدمت ألفابيت الشركة الأم لجوجل إلى المركز الثالث، بينما هبطت آبل إلى المرتبة الرابعة. 

امازون تتفوق على مايكروسوفت

استطاعت شركة امازون مع مطلع 2019 أن تتفوق على منافستها مايكروسوفت التكنولوجية في الأرباح والأسهم، حيث زادت أسهم امازون حوالي 3% عن النسبة المقررة لها، مما جعلها تتقدم على مايكروسوفت بإجمالي قيمة سوقية بلغت 797 مليار دولار أمريكي، فيما  ارتفعت قيمة أسهم مايكروسوفت إلى 1% فقط  فتوقفت عند 784 مليار دولار كقيمة سوقية.

لكن هذا الارتفاع لا ينذر بأمر جيد، حيث انخفضت قيمة امازون السوقية عن قبل، حيث وصلت قيمة الشركة الأمريكية السوقية في بعض الأوقات وتحديدًا منذ 4 أشهر، إلى قيمة تخطت التريليون دولار، لكنها لم تتخطى شركة آبل التكنولوجية.

الأمر لا ينذر بأشياء عديدة جيدة، بسبب السياسات التي يتخذها ترامب مع السوق الصيني والصناعات الصناعية، لذا فسوق الإلكترونيات والتكنولوجيا عامةً قد يَنسجب بُساطه من أسفل أمازون ومايكروسوفت في الأيام المقبلة ولا نعلم إلى أي مدى سوف تصل الأمور الاقتصادية.

شركة امازون Amazon

تعتبر امارزن أكبر متاجر التجزئة الإلكترونية في العالم، وهي ومزودة بخدمات سحابية بارزة، ويقع مقر الأمازون في سياتل، واشنطن. أدرج جيف بيزوس الشركة كـ Cadabra في عام 1994 ولكنه غير الاسم إلى Amazon من أجل إطلاق الموقع في عام 1995.

كانت الشركة في الأصل بائع كتب ولكنها توسعت لبيع مجموعة واسعة من السلع الاستهلاكية والوسائط الرقمية بالإضافة إلى أجهزتها الإلكترونية الخاصة، مثل قارئ الكتب الإلكترونية Kindle و Kindle Fire Tablet و Fire TV.

يقال إن Bezos قام بتصفح قاموس لكلمة تبدأ بـ “A” لقيمة التنسيب الأبجدي، وقد اختار اسم امازون لأنها كانت “غريبة ومختلفة”، وكمرجع إلى خطته لحجم الشركة لتعكس ذلك من نهر الأمازون، أحد أكبر الأنهار في العالم.

تمتلك الشركة مواقع ويب فردية، ومراكز تطوير برمجيات، ومراكز لخدمة العملاء ومراكز للإنجاز في العديد من المواقع حول العالم. أما عن الكيان المنافس الآخر، شركة مايكروسوفت الغنية عن التعريف بالطبع.

شركة مايكروسوفت Microsoft

تعد Microsoft بائعًا عالميًا رائدًا لبرامج الكمبيوتر، أجهزة الكمبيوتر وأنظمة الهاتف المحمول والألعاب؛ والخدمات السحابية، كل هذا من صنع مايكروسوفت.يقع المقر الرئيسي لشركة مايكروسوفت في ريدموند، واشنطن، ولديه مكاتب في أكثر من 60 دولة حول العالم.

تعود جذور مايكروسوفت إلى عام 1975 على الأقل، عندما ظهر أول جهاز كمبيوتر متوفر تجاريًا على غلاف مجلة Popular Electronics. كان جهاز Altair 8800 نظامًا بدائيًا، ولكنه وجد سوقًا لأجهزة الكمبيوتر المنزلية، وأنشأ طلبًا جديدًا على البرامج لاستخدامها مع هذه الأنظمة.

بيل جيتس وصديقه بول ألن رآهما على الفور، اتصل بيل جيتس بالشركة المصنّعة لكتابة برنامج للكمبيوتر الجديد. أنشأ بيل وألين مترجمًا لـ BASIC – ثم لغة برمجة كبيرة – لاستخدامها مع Altair.

بحلول عام 1976، تركوا الدراسة، من أجل تكريس المزيد من وقتهم لشركة خاصة بهم، وهي مايكروسوفت، التي قاموا بتأسيسها في عام 1981، وظهرت الشركة في مارس عام 1986 أمام العالم كله.

في الفترة الأخيرة ظهرت المنافسة قوية على أشدها بين الكيانين، أحيانًا تقفز شركة أمازون فوق شركة مايكروسوفت، وأحيانًا تقفز مايكروسوفت على أمازون في القيمة السوقية والعالمية.