Home > Posts > Online Payments > المحافظ الالكترونية في السودان لعام 2019

المحافظ الالكترونية في السودان لعام 2019

تهدف الحكومة السودانية لتطبيق نظام الدفع الالكتروني، وكان إطلاق خدمة المحافظ الالكترونية في السودان واحدة من أبرز مساعيها، والهدف الرئيسي منها هو جذب الكتلة النقدية للقطاع المصرفي، إذ تبلغ نسبة السودانيين من غير المصرفيين حوالي 96%، فما هي المحافظ الالكترونية وما هي ضوابطها في السودان.

ما هي المحفظة الالكترونية

يطلق عليها أيضًا المحفظة الرقمية وهي عبارة عن تطبيق إلكتروني ينظم جميع الحركات المالية، هذه المحفظة تحتوي على جميع بيانات المستخدم لتلك البطاقة والتي تكون بصيغة مشفره ويتم بالتالي تثبيتها على الحاسب الشخصي أو تخزينها على إحدى الأقراص الصلبة أو أي أداة أخرى يمكن عن طريقها حفظ تلك البيانات واستخدامها للدفع عن طريق شبكة الإنترنت.

المحافظ الالكترونية في السودان

أطلق اتحاد المصارف السوداني بالتعاون مع البنك المركزي خدمة المحافظ الالكترونية في السودان مواكبةً التطورات التقنية المصرفية، والتي يمكن استخدامها في جميع المعاملات النقدية، في إطار الخدمات المصرفية الجديدة.

إذ يمكن الشراء عن طريقها ودفع النقود للبائع عن طريق نقاط البيع أو عن طريق الإنترنت أو عبر الدفع عن طريق تطبيقات الموبايل، كما يمكن إعادة تغذية المحفظة الإلكترونية “أي إضافة نقود إليها” من خلال الصرافات الآلية ونقاط البيع أو نقاط إعادة تغذية الرصيد إضافة لطرق أخرى.

ويهدف تطبيق المحافظ الالكترونية في السودان إلى ضبط إيرادات الدولة حيث يمكن استخدامها في سداد رسوم المعاملات الحكومية، بجانب انتشار شبكات الاتصالات اللاسلكية المتوفرة بالبلاد حتى تغطي جل المناطق المأهولة.

 كما أنها وسيلة سهلة وفعالة لسداد مرتبات ومخصصات العاملين وتسهيل المعاملات المالية بين القطاعين العام والخاص، بجانب إمكانية الرقابة على المعاملات المالية.

ضوابط خدمة المحافظ الالكترونية في السودان

أصدر بنك السودان المركزي عدد من الضوابط المنظمة لخدمة المحافظ الالكترونية في السودان وذلك في سبيل تعزيز كفاءة عمل نظام المحافظ الالكترونية في السودان،

مسؤوليات أطراف نظام المحافظ الالكترونية في السودان

بنك السودان المركزي:

يضع البنك المركزي السوداني الضوابط والتشريعات اللازمة للخدمة المحافظ الالكترونية، كما يقوم بمراقبة أداء جميع الجهات المشاركة في الخدمة، ويشرف على تسعير خدمات المحافظ الالكترونية، وفض النزاعات بين الأطراف المشاركة.

شركة الخدمات المصرفية الإلكترونية (EBS):

تقوم شركة الخدمات المصرفية الالكترونية بتشغيل الخدمة من خلال المحول القومي للقيود، كما توقع عقود الخدمة مع المصارف، واتفاقيات مستوى الخدمة، إلى جانب تقديم الدعم اللازم للأطراف المشاركة، فضلًا عن القيام بالاختبارات والتدريب للمشاركين بالخدمة.

تصدر الشركة التقارير الخاصة بسير عمل النظام، وتوفر البطاقات وفقًا للمواصفات القياسية العالمية، وتقوم بتشخيص وإصدار بطاقات المحافظ الالكترونية، وملفات التسوية اليومية لعمليات المحافظ الالكترونية.

وتقوم EBS بتأمين الخدمة وحفظ بيانات العملاء والأرشفة، ووضع خطة استمرارية العمل ودرء الكوارث، إلى جانب العمل وفقًا لضوابط وسياسات بنك السودان المركزي.

المصارف:

تأخذ المصارف السودانية موافقة بنك السودان المركزي قبل الشروع في تقديم الخدمة، وتقدم طلب واستلام بطاقات المحافظ الالكترونية في السودان من شركة الخدمات المصرفية الإلكترونية وتوزيعها لعملائها.

تقوم المصارف متابعة وتنفيذ عمليات التسوية اليومية وفقاً للتقارير الواردة من شركة الخدمات المصرفية، وكذلك عقد اتفاقيات مع وكلاء لتوزيع البطاقات وتغذية حسابات البطاقات في المراكز الخدمية ويكون المصرف مسؤولا عن عملائه.

الوكلاء:

يقوم الوكلاء بالتعاقد مع المصارف لتقديم خدمة المحافظ الالكترونية، ويوفرون خدمة إعادة تغذية المحافظ الالكترونية في السودان، وكذلك نقد لمقابلة السحوبات من المحفظة.

يقدم الوكلاء كذلك العون اللازم للعملاء في كيفية إستخدام الخدمة، والالتزام بالضوابط والسياسات الصادرة من بنك السودان المركزي.

ضوابط إصدار بطاقات المحافظ الالكترونية في السودان

البطاقة الأساسية: 

تصدر البطاقة الأساسية للعملاء وترتبط بالحساب الالكتروني بالمحول القومي فقط، ويحتاج تنشيط البطاقة إثبات شخصية العميل ورقم هاتفه، تجدد البطاقة كل سنتين.

تصدر البطاقة بشعار المصرف المصدِر لها ولا يمنع ذلك من إضافة شعار آخر، ويبلغ الحد الأقصى لرصيد البطاقة بـ 5000 جنيه سوداني، وكذلك الحد الأقصى المبلغ المدفوعات 5000 جنيه سوداني في اليوم عبر قنوات الدفع المختلفة.

البطاقة الفضية:

تصدر البطاقة لصالح العملاء بطلب من جهة أو مؤسسة يحوي كشفًا بأسماء المراد إصدار البطاقات لهم وهوياتهم لأي بنك مشارك في نظام المحافظ الالكترونية في السودان.

تصدر مشخصة باسم العميل، وتجدد البطاقة كل سنتين، ويمكن أن تحمل البطاقة شعار الجهة أو المؤسسة وذلك بعد الاتفاق مع المصرف، 

ويبلغ الحد الأقصى لرصيد البطاقة بـ 50000 جنيه فقط، وكذلك الحد الاقصى المدفوعات للبطاقة بـ 50000 جنيه سوداني في اليوم عبر قنوات الدفع المختلفة.

البطاقة الذهبية:

تصدر البطاقة الذهبية فقط للوكلاء المتعاقدين مع المصارف، ويشترط وجود حساب مصرفي للوكيل، وتصدر مشخصة باسم الوكيل، وتجدد البطاقة كل سنتين.

ويمكن أن تحمل البطاقة شعار آخر مع شعار المصرف، ويبلغ الحد الأقصى لرصيد البطاقة بـ 250000 جنيه فقط.

الضوابط الحسابية للمحفظة الالكترونية

تكون الإجراءات المحاسبية للمصارف كالآتي:

  • يتم فتح حساب وسيط في جانب الالتزامات ويسمي حساب إيداعات المحفظة الإلكترونية، وتعلق به المبالغ الموردة لصالح المحافظ الإلكترونية قبل إضافتها للحسابات الخاصة بها طرف المحول القومي.
  • يتم فتح حساب موحد في جانب الالتزامات ويسمي حساب المحفظة الإلكترونية يمثل اجمالي ارصدة البطاقات المصدرة من المصرف ولا يتم التصرف فيه إلا فيما يخص تسوية حسابات المحفظة الإلكترونية ولا يتم التأثير عليه إلا بحركة البطاقات، ويمثل رصيده بنهاية يوم التسوية إجمالي أرصدة بطاقات عملاء المصرف طرف المحول القومي.
  • التأثير على حساب المحفظة الإلكترونية بنتائج ملف التسوية اليومي المستلم من طرف شركة الخدمات المصرفية الإلكترونية.

ضوابط وشروط عامة

  • يعتبر نظام المحافظ الالكترونية في السودان نظام مركزي قومي، ولا يجوز لأي جهة تشغيل نظام آخر موازي.
  • كل محفظة إلكترونية تكون مرتبطة ببطاقة و رقم حساب بالمحول القومي فقط.
  • رقم الحساب الدائم (PAN) هو وسيلة حفظ الحقوق بين الأطراف لذا يجب تسليم البطاقة للعميل.
  • يقتصر تقديم الخدمة على المصارف المرخصة فقط.
  • أن يكون المدخل في النظام المحفظة الإلكترونية (CMS) المعني بتغذية المحافظ الإلكترونية ذو خبرة لا تقل عن ثلاث سنوات
  • أن يكون المطابق على الإدخال في نظام المحفظة الإلكترونية بدرجة أعلى من المدخل.
  • أن لا تتم أي معاملة في نظام المحفظة الإلكترونية إلا بمشاركة المدخل والمطابق.
  • أن يتم وضع سياسة لتدوير موظفي الإدخال والمطابقة المعنيين والالتزام بها وأن يتم اعطاء هذه الصلاحيات لأقل عدد.
  • أن يتم رفع تقرير يومي من المشرف بعمليات النظام إلى إدارة المراجعة الداخلية وإدارة المصرف.
  • لا يحق لمدير النظام بالشركة المشغلة التأثير على ارصدة حسابات المحافظ الإلكترونية بأي شكل من الأشكال.
  • يكون سقف السحب عبر الصرافات الآلية في المرة الواحدة ألف جنيه سوداني لجميع أنواع البطاقات وعدد السحوبات 5 مرات في اليوم بإجمالي مبلغ لا يتعدى 2000 جنيه سوداني.
  • يجب إصدار جميع البطاقات غير منشطة وأن يتم تنشيطها وتنشيط أي حساب للمحفظة الإلكترونية عبر خدمة الرسائل القصيرة بإرسال رقم الحساب الدائم للرقم الخاص بالمحول القومي للقيود من رقم الهاتف المسجل مع البطاقة.

التغذية للبطاقات بالنقد تكون عبر أحد الطرق الآتية:

  • التغذية عبر المصرف، ويجب أن تتم تغذية حساب البطاقة بواسطة مدخل ومطابق.
  • التحويل من بطاقة مصرفية أو محفظة إلكترونية أخري.
  • ماكينات الإيداع النقدي.
  • وكلاء المصارف المعتمدين.
  • أي وسائل أخرى يعتمدها بنك السودان المركزي.

لا يتم إضافة أي مبلغ في نظام المحفظة الإلكترونية إلا بعد التحصيل الفعلي للمقابل المالي في النظام الأساسي للمصرف، ولا يجوز إجراء عملية خصم أي مبلغ من حساب أي بطاقة محفظة إلكترونية إلا بعد أخذ موافقة مكتوبة من العميل.

الخلاصة

كان ذلك كل ما يخص نظام المحافظ الالكترونية في السودان وما يهمك فيه سواء كمستخدم أو كشركة ناشئة في مجال المحافظ الالكترونية والدفع الالكتروني بشكل عام.