Home > Posts > Online Payments > كل ما تريد معرفته عن الدفع الالكتروني في الاردن

كل ما تريد معرفته عن الدفع الالكتروني في الاردن

ازدهر الدفع الالكتروني في الاردن بشكل رائع، وخاصةً مع جهود الأردن لتطبيق أفضل الأنظمة الخاصة بالدفع الالكتروني، وتطويرها بشكل يواكب التطورات الحديثة في العالم في مجال الدفع الالكتروني، ولمعرفة المزيد تابع الموضوع الآتي.

مفهوم الدفع الالكتروني

هو عبارة عن منظومة متكاملة من الأنظمة والبرامج التي توفرها المؤسسات المالية والمصرفية، من أجل تسهيل عمليات الدفع الالكتروني بشكل آمن، وتوفير الوقت والجهد للعملاء، وتتم هذه الأنظمة تحت إشراف رقابي من البنك المركزي التابع للدولة.

كما تتضمن أنظمة الدفع الالكتروني العمل تحت مجموعة من القوانين التي تضمن السرية والحماية للبيانات، وحماية إجراءات الشراء من خلال الانترنت.

الدفع الالكتروني في الاردن

يشارك في دعم وتطوير الدفع الالكتروني العديد من الجهات والمؤسسات الحكومية والخاصة، وذلك من أجل تسهيل عمليات الدفع الالكتروني للمواطنين، وتسهيل دفع الفواتير الكترونيًا، وبطريقة آمنة وبسيطة.

أولًا : دور البنك المركزي الأردني في دعم الدفع الالكتروني في الاردن

يقوم البنك المركزي الأردني ببجهود كبيرة من أجل تطبيق أفضل أنظمة للدفع الالكتروني في الأردن، كما يعمل البنك جاهدًا من أجل توفير الحماية والأمان أثناء معاملات الدفع الالكتروني في الأردن، هذا بالإضافة إلى إشرافه على كافة الجهات المعنية بالدفع الالكتروني في الأردن.

ثانيًا : الجهات المشاركة في تطبيق الدفع الالكتروني

1- مديري أنظمة الدفع الالكتروني في الاردن

يقوم بدور إدارة أنظمة الدفع الالكتروني البنك المركزي الأردني و شركة مدفوعاتكم للدفع الالكتروني، حيث يقوم البنك المركزي بالإشراف على نظام التسويات الإجمالية الفورية، ونظام تسوية الأوراق المالية الحكومية، ونظام المقاصة الالكترونية للشيكات، ونظام الدفع من خلال الهواتف المحمولة.

أما شركة مدفوعاتكم للدفع الالكتروني تقوم بإدارة وتشغيل نظام عرض وتحصيل الفواتير الكترونيًا ” أي فواتيركم”، كما تقوم بإدارة وتنظيم العمليات بين المشاركين في نظام عرض وتحصيل الفواتير الكترونيًا، كما تقدم خدمات تحصيل الأموال الكترونيًا.

2- مقدمي خدمات الدفع الالكتروني في الأردن

يشارك في تقديم خدمات الدفع الالكتروني العديد من الشركات والمؤسسات في الأردن، والمعتمدة من قبل البنك المركزي الأردني وهم كالآتي:

1- شركة الحلول المالية للدفع الالكتروني ” Mahfazti”، ويتم تقديم الخدمة من خلال الهاتف المحمول.

2- الشركة المتميزة لخدمات الدفع الالكتروني، ويتم تقديمها من خلال الهاتف المحمول.

3- المتكاملة لخدمات الدفع بواسطة الهاتف المحمول ” دينارك”.

4- شركة آية لخدمات الدفع الالكتروني، وتقدم خدماتها من خلال الهواتف المحمولة.

5- شركة البريد الأردني لتحصيل الفواتير الكترونيًا.

6- شركة الشرق الأوسط لخدمات الدفع الالكتروني لتحصيل الفواتير الكترونيًا.

7- الثقة للخدمات الالكترونية لتحصيل الفواتير الكترونيًا.

8- ايمرجنغ ماركتس دايمنتس الأردن من أجل تحصيل الفواتير الكترونيًا.

3- البنوك المعتمدة في الدفع الالكتروني 

تشارك جميع البنوك العاملة في الأردن في دعم وتقديم خدمات الدفع الالكتروني، وخاصة في دفع الفواتير الكترونيًا، أما البنوك التي تشارك في تقديم خدمات الدفع الالكتروني في الأردن من خلال الهواتف المحمولة هي البنوك الآتية : بنك الأردن، والبنك التجاري الأردني، وبنك الاسكان للتجارة والتمويل، وبنك القاهرة عمان، والبنك العربي، وبنك الاتحاد.

وبالتالي تسير عمليات الدفع الالكتروني بشكل سليم وآمن، تحت إشراف ورقابة البنك المركزي الأردني، من أجل النهوض بأنظمة الدفع الالكتروني في الأردن، وسير معاملاته بسهولة وأمان، لذا تجد الآن العديد من وسائل الدفع الالكتروني المتاحة في المحلات التجارية، والمتاجر الالكترونية، والمواقع على الانترنت، من أجل طرح كافة الطرق أمام العملاء لاختيار ما يناسبهم منها.

لذا يعد الدفع الالكتروني من أهم ما أنتجت التكنولوجيا المالية في الأردن، والعالم كافة، حيث ساهمت في توفير الخدمات المالية الخاصة بالمدفوعات وعمليات الشراء، ودفع الفواتير بأسهل الطرق الآمنة.