Home > Posts > Ecommerce > فوائد الاعتماد على التجارة الالكترونية عبر الهاتف الذكي

فوائد الاعتماد على التجارة الالكترونية عبر الهاتف الذكي

إن التجارة الالكترونية عبر الهاتف الذكي لم تعد مجرد خدمة مضافة أو نزعة تسويقية حديثة، بالقدر الذي أصبحت به كثورة في عالم التجارة الالكترونية تحت اسم Mcommerce. وباختصار يمكننا تعريف ال Mcommerce أو تجارة الهاتف على أنها جميع أنواع المهام التجارية التي تقوم بها أو تعمل على تحسينها عبر الهاتف الذكي وتطبيقاته. ولكن لاقتراب المفاهيم بشكل عام، عادة ما يخلط الناس بين تجارة الهاتف وبين التجارة الالكترونية العادية.

هل هناك فرق بين تجارة الهاتف وبين التجارة الالكترونية العادية؟

إن الإجابة على هذا السؤال كفيلة بوضع الحد الفاصل الذي هو كالشعرة. الإجابة باختصار هي نعم ولا في نفس الوقت. إن التجارة الالكترونية عبر الهاتف الذكي عبارة عن امتداد أو تطور طبيعي للتجارة الالكترونية. وبالتالي في بعض الأوقات لا يمكنك لمس فروق واضحة على عكس أوقات أخرى تصبح هذه الفروق واضحة جلية. بمعنى أصح، إن هناك بعض المهمات التي لا يقوم بها إلا تجارة الهاتف فقط.

لما علينا أن نهتم بتجارة الهاتف؟

إن حجم المبيعات عبر تجارة الهاتف قد وصل إل حوالي 34% من حجم مبيعات التجارة الالكترونية الكلية بنهاية السنة المالية لعام 2017. والرقم آخذ في الزيادة بشكل كبير؛ حيث تشير معظم الدراسات التسويقية إلى أنه بحلول عام 2021 ستتزايد مبيعات تجارة الهاتف بشكل ملحوظ لتزيد بنسبة 20% عن عام 2017. ولذلك فإن الاهتمام بتجارة الهاتف يعد الخطوة التسويقية الكبرى، أو آخر صيحة في عالم التسويق.

ما قبل خطوة التجارة الالكترونية عبر الهاتف الذكي

إذا ظننت أنك بمجرد جعل موقعك الالكتروني متاحًا أو ملائمًا على الهواتف الذكية ستكون بذلك قد استوفيت شروط تجارة الهاتف، فأنت بالتأكيد مخطئ بشأن ذلك. حيث أنه عادة ما تحتاج خدمتك أو منتجك بعض الإعداد لتصبح ملائمة أكثر لاقتحام عالم تجارة الهاتف. إن فلسفة تجارة تعتمد على جعل المستهلك يقرر قراره بشأن شراء منتج معين قبل أن يذهب إلى المحل بالفعل. حيث أننا نعتمد بمقدار كبير في تحديد قراراتنا الشرائية على المعلومات الإضافية عبر هواتفنا الذكية.

مميزات التجارة الالكترونية عبر الهاتف الذكي

لقد ذكرنا أهمية تجارة الهاتف بشكل عام، ولكن تجارة الهاتف لديها العديد من المميزات التي تفصلها نوعًا ما عن التجارة الالكترونية.

  1. خدمات المحادثة في التطبيقات تساعدك على التعرف على زبائنك

إن خدمات المحادثة في التطبيقات تمثل حقبة جديدة وتطور كبير في علاقة المستهلك بالشركة. وذلك من خلال بعض أدوات المحادثة التي تسمح ربما بتبادل النصوص، الصور، أو مقاطع الفيديو مما يجيب على أي تساؤل لدى الزبائن ويسهل عملية اتخاذ القرار بشأن شراء منتج معين.

  1. وجود خدمة الإشعارات في التطبيق تسمح بإضافة لمسة شخصية

في منظورنا التسويقي بخصوص التجارة الالكترونية عبر الهاتف الذكي، فإن خدمة الإشعارات عبارة عن خدمة توصيل في الأساس. بمعنى أنها تقوم بتوصيل المنتجات أو آخر الأخبار المتعلقة بها بجميع المستهلكين أو الزبائن المحتملين. ولذلك هي تخلق لمسة شخصية في اهتمام الشركة بزبائنها، مما يجذب المستخدمين للعروض التي تصلهم بشكل أكبر.

  1. المستهلك دائمًا على اتصال بكل خدماتك

تعتبر هذه النقطة في توفير نقطة اتصال للمستهلك يستطيع من خلالها الاطلاع على كل خدماتك، هي كلمة السر فيما يتعلق بموضوع التجارة الالكترونية عبر الهاتف الذكي. إن المستهلك بالتأكيد يفضل المنصة التي توفر له طريقة اتصال سهلة وآمنة وبسيطة في عرض منتجاتها المتاحة. ولذلك فإن الاهتمام أيضًا بجودة التطبيق يساعدك على إرضاء قطاع أكبر من المستهلكين وبالتالي ضمان مزيد من الأرباح.