VAPULUS > Posts > البورصة تعد قاعدة بيانات لشركات سمسرة الشراء بالهامش

البورصة تعد قاعدة بيانات لشركات سمسرة الشراء بالهامش

اتخذت البورصة المصرية قرار جديد لها منذ أيام بشأن قاعدة البيانات التابعة لشركات سمسرة الشراء بالهامش، بجانب عدد من المستفيدين من النظام الخاص بالشراء بالهامش، وحجم التعاملات فيه وعدد الأسهم التي يتركز عليها التعامل بالأساس.

البورصة تعد قاعدة بيانات لشركات سمسرة الشراء بالهامش

ما هو الشراء بالهامش ؟
كيف يتعامل المستثمرين في حالة الشراء بالهامش ؟
الإجراءات اللازمة للتعامل بالشراء بالهامش ؟

وكان عدد كبير من المحللين في عالم الاقتصاد والبورصة، قد أكدوا أن أحد أسباب تراجع البورصة خلال الأشهر الماضية هي ما يعرف بعمليات “المارجن كول”، تلك العمليات التي يطالب المقرض من المقترض بتسييل جزء من محفظة الأوراق المالية من أجل ضبط نسبة القرض المطلوبة مع إجمالي المحفظة.

ما هو الشراء بالهامش ؟

في البداية، ينبغي معرفة أن المستثمرين بالبورصة ينقسمون إلى نوعين، الأول يهتم بشراء الأسهم من خلال شركات السمسرة عن طريق سداد إجمالي ثمن الشراء فورًا إلى الشركة، وهو ما يعرف “بالشراء النقدي”.

أما عن النوع الثاني، فهو الذي يقوم بإبرام إتفاق مسبق مع شركة السمسرة أو البنوك أو الشكرات المرخصة أيضًا، من أجل العمل بنشاط أمناء الحفظ على سداد جزء من ثمن الأوراق المالية عند شراء تلك الأسهم، مع تأجيل سداد الثمن، فيما تتم تسوية عملية الشراء في مواعيد يتم تحديدها بالإتفاق وهو ما يعرف بـ”الشراء بالهامش”.

كيف يتعامل المستثمرين في حالة الشراء بالهامش ؟

بينما يجد المستثمر الجديد عندما يقوم بإبرام عقد أو فتح حساب جديد مع شركة ما للشراء بالهامش، أنه يجب عليه توفير العديد من المعلومات والبيانات اللازمة من أجل تقييم الجدارة الائتمانية والأهداف الاستثمارية التي ستقررها الشركة من أجل تقديم خدمة الشراء بالهامش للمستثمر.

كما أن المستثمر الذي يرغب في التعامل بهذا النظام، عليه أن يقرأ بعناية فائقة الإتفاقية بينه وبين الشركة التي سيتعامل معها، على أن يحصل على إجابات لكافة أسئلته واستفساراته.

الإجراءات اللازمة للتعامل بالشراء بالهامش ؟

عند إبرام عقد بين المستثمر والشركة خاصة عقد الشراء بالهامش، ينبغي على المستثمر أن يقوم بشراء أوراق مالية بنظام الشراء بالهامش، حيث يتطلب الأمر في البداية إصدار أمر الشراء للشركة المفترض التعامل معها.

حيث تقوم بتحديد نوعية الاوراق المالية القرر شرائها والحد الأقصى منها وكميتها المطلوبة وفقًا للشركة الخاصة التي تتعامل معها.

كما ويجب على المستثمر أن يقوم بسداد مقدم ثمن الأوراق المالية التي سيقوم بشراءها بالشراء بالهامش للشركة، وذلك وفقًا لنسبة محددة يتم الإتفاق عليها مع الشركة بحد أدنى 50% من ثمن الشراء.

فيما ومن المعروف، أنه عند قيام المستثمر بالشراء بالهامش فإن الأوراق المالية التتي قام بشرائها سيتم خصم مستحقاتها من حصيلة البيع في العقد المقرر إبرامه مع الشركة، أو لحين بيع الأوراق المالية المشتراه بالهامش ستقوم فيما بعد الشركة بخصم مستحقاتها من حصيلة البيع.

غير أن من المفترض أن الشركة ستطالب إدارة الحسابات بكتابة أوراق المستثمر المالية التي قام بشرائها بالشراء بالهامش، بجانب الأوراق المالية الأخرى التي تم وضعها وتقديمها للشركة كضمان لدفع المبلغ المستحق له عن الشراء بالهامش.

كما أن الشركة ستقوم بإجراء روتيني بحت بشكل يومي، ألا وهو إعادة تقييم أوراق المستثمر المالية التي قام بشرائها عن طريق الشراء بالهامش، وذلك بقيمتها السوقية على أساس أسعار أقفال تداولها في معاملات البورصة في يومها، على أن يتم مقارنة قيمة المديونية الخاصة بالمستثمر للشركة بالقيمة السوقية أيضًا لتلك الأوراق المالية.

وفي حين تزيد نسبة المديونية الخاصة بك إلى القيمة السوقية لأوراق المستثمر المالية عن 60%، ستقوم الشركة بتبليغ المستثمر لتخفيض هذه النسبة سواء بالسداد النقدي أو بتقديم ضمانات إضافية.