VAPULUS > Posts > اشهر بدائل Raspberry PI في تنفيذ مشاريع انترنت الاشياء

اشهر بدائل Raspberry PI في تنفيذ مشاريع انترنت الاشياء

في حال تمعنت في القراءة حول ما هو انترنت الاشياء وأشهر استخداماته وخصائصه، ستجد أن العلم تطور لدرجة البحث عن بدائل بوردات الأردوينو للاستفادة بها في تنفيذ مشاريع تهتم بانترنت الاشياء.

ويكمن الاعتماد على بدائل بوردات الأردوينو تحديدًا نظرًا لأنها تتميز بالعمل بدون أي نظام تشغيل، ما يميزها بكثرة عن بدائل الراسبيري باي، والتي تعمل بنظام تشغيل مناسب.

اشهر بدائل Raspberry PI في تنفيذ مشاريع انترنت الاشياء

ما هو انترنت الأشياء ؟
ما هي مكونات انترنت الأشياء؟
أشهر بدائل بوردات الأردوينو لتنفيذ مشاريع تقوم على انترنت الأشياء؟

ما هو انترنت الأشياء ؟

وأتفق الخبراء في هذا المجال، ان انترنت الأشياء هو مفهوم يتضمن تطوير شبكة الإنترنت، بعدما كانت غالبية الأشياء في الحياة لها علاقة بشكل مباشر بالإنترنت، والمقصود بالأشياء هنا: الملابس والأثاث والأدوات المنزلية وأي شئ يمكن أن تلتصق به وحدة معالجة بها خاصية الاتصال بالإنترنت.

فالعلم تطور مؤخرًا لأن تنتج العديد من الشركات العالمية الساعات الذكية وأساور اليد التي يمكن اتصالها بالإنترنت بشكل أو بأخر، بجانب الهواتف الذكية التي يتم اتصالها بسهولة بعالم الانترنت الواسع الآن.

كما أن في الفترة الأخيرة بدأ استخدام انترنت الأشياء في العديد من الأمور الطريفة منها: استخدام المزارع حول العالم لهذه التقنية الجديدة بتوصيل أجساد الأبقار بالانترنت للتعرف على مدى خصوبتها والهرمونات الموجودة داخل جسدها، والأمراض التي قد تتعرض لها، وأفضل فترات الحصول على كمية أكبر من الألبان منها لتحسين عملية الإنتاج.

ما هي مكونات انترنت الاشياء؟

كما ويتكون انترنت الاشياء من مجموعة من المكونات الرئيسية وهي:

أولًا: ينبغي وجود الأشياء نفسها، والمقصود بها كل ما يمكن أن يتصل بالإنترنت، وذلك من خلال شريحة بيانات صغيرة الحجم تقوم بتوصيل الأشياء بعالم الإنترنت دون تدخل من الإنسان في أي شئ.

ثانيًا: الشبكة، حيث ينبغي توفر الشبكة التي تحقق الاتصال بالإنترنت بشكل أو بآخر بين الأشياء والانترنت.

ثالثًا: وهو الأهم، أن يتوفر نظام الحوسبة، حيث يهتم هذا النظام بمعالجة البيانات التي يتم الحصول عليها بالأساس من خلال شريحة البيانات الصغيرة التي قامت بجمع العديد من البيانات حول الأشياء المختلفة، أن يقوم النظام بمعالجة البيانات وتحليلها بشكل جيد.

لذا ينبغي توفر البيانات القابلة للمعالجة والتحليل بشكل مستمر، حيث تزيد هذه البيانات بالاتصال المستمر بالإنترنت، مع توفر قابلية التنقل، وهي إمكانية توصيل الأشياء بالإنترنت في أي وقت وأي زمان ومكان، مع وجود ما يعرف بنظام الحوسبة السحابية، وهي الخدمات والموارد الحاسوبية التي يتم توزيعها من خلال استخدام شبكة الانترنت.

أشهر بدائل بوردات الأردوينو لتنفيذ مشاريع تقوم على انترنت الأشياء؟

حيث بات يتم الاعتماد الآن على توفير بدائل بوردات الأردوينو تمهيدًا لمساعدتها في تنفيذ العديد من المشاريع التي تقوم على انترنت الاشياء، ويتم الاعتماد على هذه البوردات تحديدًا نظرًا لعدم احتياجها للعمل لأي نظام تشغيل.

جدير بالذكر، أن بدائل الراسبيري باي التي كان يتم الاعتماد عليها من قبل لتنفيذ مشاريع انترنت الاشياء، لكن كان يعتمد في العمل على نظام تشغيل، إلا أن بوردات الأردوينو لا تحتاج لنظام تشغيل ومنها:

Asus Tinker Board

وهو أحد بوردات الأردوينو، ويعد من أقوى البوردات أيضًا، ويتميز أنه منسوخ عن الراسبيري باي ما ساهم في فتح المجال أمامه لملائمته بسبب زيادة حجمه، بمواصفات عالية للغاية تشمل معالج يطلق عليه Quad Core Cortex A17 1.8GHz، ومعالج رسوميات من نوع Mali-T764 ويأتي بسعر يبدأ من 60 دولار.

Banana PI

يعتبر هذا النوع تحديدًا من أقوى البدائل للراسبيري باي، حيث قام بتسميته بهذا الأسم نظرًا لما يحمله من مواصفات عالية للغاية، حيث يضم معالج من نوع Octa core 2GHz, 2GB REam, WIFI, Ethernet, HDMI, Bluetooth 4 بسعات تخزينية ضخمة للغاية.

Odroid-XU4

فيما ويأتي هذا البورد بمعالج من نوع Samsung Exynos 5422 Cortex-A15 2Ghz and Cortex-A7 Octa core CPUs، مع إمكانيات ضخمة ومعالج رسوميات قوي يصل إلى 2GB Ram، ومحول شبكة يصل إلى 1Gb، كما يبدأ سعره من مبلغ 59 دولار.