VAPULUS > Posts > استراتيجيات التسويق الالكتروني

استراتيجيات التسويق الالكتروني

التسويق الإلكتروني هو أحد أنواع التسويق العامة للمنتجات، سواء كانت سلع أو خدمات، ويسمى لدى البعض التسويق الرقمي أو الشبكي، وذلك لأنه يعتمد على استخدام مواقع الإنترنت للتسويق، وذلك من خلال مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث المختلفة.

وفي ظل التطور التكنولوجي الملحوظ، وانجذاب العالم بشدة إلى استخدام الانترنت، أصبح التسويق الإلكتروني أحد أهم وسائل التسويق التي يعتمد عليها أغلب المسوقين للترويج للسلع والخدمات التي تقدمها شركاتهم.

استراتيجيات التسويق الالكتروني لحملة تسويقية ناجحة

– إنشاء موقع إلكتروني مميز
– التخطيط لحملة تسويقية ناجحة
– دراسة الجمهور المستهدف بشكل سليم
– وصف المنتج بشكل سليم
– اختيار شعار للحملة وعلامة تجارية مميزة
– انشاء الإعلانات بأنواعها المختلفة

أولًا: إنشاء موقع إلكتروني مميز

إذا كنت تقدم سلعة أو خدمة معينة، فإنك تحتاج إلى موقع إلكتروني احترافي لربط الجمهور بها، بالإضافة إلى ذلك فإنك تعمل على كتابة محتوى الموقع بطريقة صحيحة تناسب متطلبات محركات البحث، ومن هنا تكون البداية.

حيث يبدأ الجمهور البحث عن احتياجاتهم من خلال الإنترنت، وبالتالي الدخول إلى موقعك الذي تعرض فيه السلعة أو الخدمة المطلوبة.

ولكن دعنا نلفت الانتباه إلى نقطة هامة، وهي أن الزيارات التي يمكنك تحصيلها على موقعك تعتمد بشكل أساسي على كتابة المحتوى بطريقة جذابة، وبمواصفات تتماشى مع محرك البحث الذي تستهدفه خلال حملة التسويق الالكتروني.

كما أن تصميم الموقع عليه عامل كبير في مدة بقاء الزوار على الموقع، فكلما كان التصميم مختلف ومميز ويلفت الانتباه، كلما ضمنت بقاء الجمهور ومشاهدة تفاصيل منتجك باهتمام وتركيز، بالإضافة إلى تحقيق صورة ذهنية رائعة عن الموقع تجعل من السهل على العميل الاحتفاظ باسم موقعك في ذاكرته، والعودة مرة أخرى إليه.

ثانيًا: التخطيط لحملة تسويقية ناجحة

الآن أصبح لديك موقع؟.. يبقى هنا السؤال وهو كيف تُروج لهذا الموقع ولمنتجك بشكل سليم؟

يمكننا الإجابة على ذلك من خلال إخبارك بأنك بالفعل تحتاج إلى التخطيط لحملة تسويقية كاملة، فلا يمكنك أن تقدم للجمهور شيء دون تخطيط مسبق، ودون دراسة المشروع والعائد منه، وتكاليف حملة التسويق الالكتروني كاملة.

لا تهدر وقتك في عرض منتج دون دراسة تأثيره على الجمهور، أو دون تحديد الميزانية الكاملة لذلك، فربما تتعرض في منتصف الطريق إلى الخسارة المالية، أو فقدان ثقة العميل، لذلك عليك أن تقوم بوضع خطة كاملة لكل خطوة ستقوم بها خلال المرحلة.

ثالثًا: دراسة الجمهور المستهدف بشكل سليم

يجب أن تقوم بتحديد الجمهور الذي تتوجه له وهذه هي أهم خطوات التسويق الالكتروني الناجح، فعلى سبيل المثال إذا كنت تعرض منتج للأطفال، فإن أفضل فئة تستهدفها في حملتك هي الأمهات.

وهنا أيضًا يمكنك التوجه إلى السن المناسب، فإذا كنت تعرض خدمة كورسات مخفضة للطلاب على سبيل المثال، فإن أفضل فئة تستهدفها هم الشباب من سن 12 : 24 سنة، وهكذا يجب ان تقوم بقياس ذلك على كل منتج تقوم بتقديمه.

رابعًا: وصف المنتج بشكل سليم

أهم ما أي منتج هو وصفه للجمهور، ضع نفسك مكان العميل وتخيل أنك سمعت عن إسمك منتج ما دون وصف واضح له، فهل ستنتبه إليه؟.

إذا نحن الاّن نضع أيدينا على نقطة هامة وهي وصف المنتج بشكل صحيح على موقعك، فيجب أن يكون ذلك بشكل جذاب ومختصر ومفيد، كأن تعرض للجمهور ميزة هذا المنتج، وخصائصه، والفائدة التي سوف تعود عليه عند اقتنائه، ومن ثم طريقة الاستخدام، مع بعض الضمانات الخاصة بحماية المستهلك لكي تُطمئن قلب العميل على أنه لن يُهدر ماله دون فائدة، وذلك لكي تنجح في النهاية حملة التسويق الالكتروني.

خامسًا: اختيار شعار للحملة وعلامة تجارية مميزة

يجب ان يكون الشعار الخاص بالمنتج أو الحملة التي تقدمها مميز، وذلك ليكون جذاب ومُدوي لدى الجمهور، وهكذا يمكنك الاحتفاظ بالمنتج الخاص بك في فكر العميل لفترة أطول من الوقت، أو لحين أن يتخذ قرار الشراء.

أما بالنسبة للعلامة التجارية فهي نقطة هامة جدًا سواء في التسويق الالكتروني أو التسويق بشكل عام وبكل أنواعه، إنها تضمن حقك أولًا، فباختصار يمكنك تسجيل علامتك التجارية لدى الجهات المسؤولة لتضمن حقوق ملكيتك للفكرة أو المنتج بشكل عام.

سادسًا: إنشاء الإعلانات بأنواعها المختلفة

إذا كنا نتحدث في إطار حملات التسويق الالكتروني، فإن هناك العديد من طرق تصميم الإعلانات التي يمكنك استخدامها بالفعل لعرض منتجك.

حيث يمكنك عمل إعلانات مصورة في فيديوهات قصيرة، يُفضل أن لا تتعدى مدتها 45 ثانية، وذلك لكي لا يصاب الجمهور بالملل، بالإضافة إلى طريقة اختيار الألوان والعرض الجذاب بشكل مميز.

ويمكنك أيضًا عمل البنرات الجذابة على الموقع، وعلى الصفحات الخاصة بك على مواقع التواصل الاجتماعي كالفيس بوك وتويتر وانستغرام.

أو الاتجاه إلى الإعلانات مدفوعة الأجر من خلال موقع الفيس بوك أو محرك البحث جوجل، فهذه كلها طرق مختلفة يمكنك الاستعانة بما يناسبك منها حسب المنتج الذي تقدمه خلال حملة التسويق الالكتروني الخاصة بك.