VAPULUS > Posts > اسباب استخدام انترنت الأشياء في مجال الرعاية الصحية

اسباب استخدام انترنت الأشياء في مجال الرعاية الصحية

نحن نتقدم كل يوم خطوة للأمام، بل أن العالم في مجال الانترنت يتقدم كل لحظة، وخاصة تقنيات انترنت الأشياء بكامل وظائفها، ومن على الرغم من ذلك لن تقوم هذه التقنية دومُا بعمل كل وظائف الانسان، وذلك لأنها لا تمتلك في النهاية القدية على اتخاذ القرارات، فهذا دور الفرد فقط.

ولكن يمكننا أن نقول أن الغرض منها فقط تبسيط دور الأفراد، ومساعدتهم على القيام بعملهم بكفاءة أكثر، وتقديم حلول مختلفة قد تبدو لهم أيسر تكنولوجيًا.

وليبدو الوصف أسهل يمكننا أن نؤكد أن تقنية انترنت الأشياء، تعتمد على جمع البيانات والمعلومات من خلال ربط الأجهزة بالانترنت لمراقبة البيانات عن بعد، وتسهيل عمل الأفراد في العديد من الصناعات المختلفة وخاصة مجال الطب والصحة.

استخدام انترنت الأشياء في مجال الرعاية الصحية:

– تقنية انترنت الأشياء ففي المجال الطبي
– استخدام البيانات للعناية المسبقة
– تحسين صحة المريض
– مرحلة الرعاية الوقائية
– الرضى عند المريض

– تقنية انترنت الأشياء ففي المجال الطبي

بالرغم من أن التقنيات الحديثة وفرت العديد من وسائل الراحة والتشخيص السليم في المجال الطبي، إلا إنها مازالت تبدو متواضعة مقارنة بقدرتها على إيجاد العديد من الحلول للمشاكل الصعبة.

فبعد تطورها الرائع أصبح بإمكان تقنية الأشياء مراقبة الأجهزة الطبية المختلفة وإضافة استشعارات ذكية يتلقاها الأطباء لمتابعة المرضى في كل توقيت، والتركيز مع أكثر من حالة صحية في نفس الوقت، ولكن ينتظر الطب التطور الدائم لتوفير رعاية صحية أفضل للمرضى، بالإضافة إلى إصدار تقارير طبية مؤكدة عن الحالة الصحية للمرضى ومراجعتها بشكل مستمر وتسجيل كل تطور في الحالة.

– استخدام البيانات للعناية المسبقة

في حالة التطوير الدائم للحلول المتاحة والأجهزة الطبية بشكل مستمر من خلال تقنية الأشياء ، فإن الفريق الطبي سوف يتمكن من متابعة الحالات الصحية للأفراد وتشخصيها بشكل سليم، بالإضافة إلى متابعتها بشكل أفضل عن بعد.

بالإضافة إلى ذلك سوف تتمكن المؤسسات الطبية المختلفة من إقامة مسح شامل ومسبق على الأفراد، وهذا سوف يساعد في حل المشكلة قبل انتشارها أو قبل زيادة عدد الحالات المصابة.

– تحسين صحة المريض

أصبح بإمكان الأجهزة التي تعمل من خلال تقنية الأشياء أن تقوم بجمع معلومات عن المريض بشكل دوري وهذا يساعد بكل وضوح على العناية بالمريض في أي وقت دون الخضوع لقيود الوقت، أو لمكان المريض، حيث إنه لن يكون مقيد بزيارة الطبيب أو المستشفى في أوقات مختلفة من الليل.

– مرحلة الرعاية الوقائية

الرعاية الوقائية هي أحد أهم المجالات التي تعمل عليها مختلف المراكز الصحية، فالرعاية الوقائية لها دور كبير في الحد من انتشار المرض بتفاصيله، فهي توفر حلول استباقية قبل تدهور الحالات الصحية للمرضى وقبل زيادة انتشار المرض بشكل عام.

ومن هنا تستطيع المؤسسة الطبية إيجاد الحلول الجذرية قبل أن يزداد الوضع سوء أو يصعب السيطرة عليه من خلال تقنيات انترنت الأشياء .

– الرضى عند المريض

استخدام الاجهزة المزودة بـ تقنية انترنت الأشياء يمكنها أن ترفع من نسبة الاطمئنان لدى المريض، حيث يمكنه بكل ثقة أن يتقاعل مع الطبيب ويشارك في مرحلة تشخيص مرضه ومن ثم في مرحلة العلاج، بالإضافة إلى إنها تمتلك دور رائع في التواصل مع أسر المرضى.

حيث أصبح هناك إمكانية أن يتواصل المريض مع أهله أو أحد أفراد أسرته من داخل غرفة العمليات ليبدو الوضع أكثر اطمئنانًا للمريض ولأسرته في نفس الوقت.

وسوف يظل هناك تطور في تقنية انترنت الأشياء ومعها تتطور كل مرحلة في مجال الطب والعلاج.