Home > Posts > Technology > ابرز اتجاهات تصميم المواقع في 2019

ابرز اتجاهات تصميم المواقع في 2019

يحتاج المصمم دائمًا للأفكار المُلهمة التي تساعده في تصميم موقع عصري يواكب التكنولوجيا، لذا إذا كنت مصممًا يمكنك متابعة أهم اتجاهات تصميم المواقع في 2019، من خلال قراءة الاتجاهات الآتية التي يمكنها إلهامك بفكرة جديدة لتصميم موقعك الالكتروني.

أبرز اتجاهات تصميم المواقع في 2019

إن معرفة اتجاهات تصميم المواقع يساعد المصمم بشكل كبير في ابتكار فكرة تصميم الموقع الالكتروني، وخاصةً التي تبرز توجه التكنولوجيا مستقبلًا، وتنال رضا العملاء وراحتهم عند التصفح داخل المواقع.

1- استخدام الكتابة في التصميم 

حيث تتجه تصميمات المواقع لاستخدام الكتابة في سرد القصص في التصميم، لذا إذا كنت مصمم فيجب عليك تعزيز مهارة الكتابة وسرد القصص لديك، حيث يتجه العالم للحصول على تصميم مرئي يروي قصة تجذب القارئ لها، حيث من المتوقع أن عام 2019 سيشهد تغيرًا كبيرًا في شكل التصميم، حيث سيتم استخدام الكلمات في تصميم الموقع وتصميم المنتج، والتركيز عليها بدلًا من التركيز السابق على الرسومات التقليدية.

تعتبر الكتابة من أهم الوسائل لمساعدة علامتك التجارية ووصولها للعملاء، وكسب ولائهم لها، كما تساعدك على توصيل رسالة العلامة التجارية للعملاء بكل سهولة.

2- تقنية التصميم ثلاثي الأبعاد ” 3dimensional illustration “

حيث يعتبر التصميم ثلاثي الأبعاد من أهم التصميمات للمواقع، حيث لا يكتفي المصممون بنمط الرسوم التوضيحية، ولكن يميل الكثير منهم لإضافة العمق والواقعية للتصميمات والرسومات، حيث يدمج ما بين العالم الرقمي والمادي، وذلك من أجل التناغم بين الناس والعناصر الرقمية لكي يفهموها ويتفاعلوا معها بشكل إيجابي.

من أهم هذه المواقع التي تقوم بالتصميم ثلاثي الأبعاد هو موقع ستريب Stripe، حيث يقدم الرسوم المتحركة على بطاقته محاولًا دمج الصور الرقمية مع المادية، بشكل يوحي لك باتجاهات تصميم المواقع مستقبلًا.

3- استخدام الرسوم المتحركة 

من المتوقع زيادة التوجه لإدراج الرسوم المتحركة المؤقتة في تصميم المواقع، حيث تساهم في قيادة صفحة التسويق، حيث ظهر في أواخر عام 2018 استخدام مجموعة من الرسوم المتحركة المعتمدة على التمرير، في تصميم المواقع، كما تتجه الأنظار إلى استخدام نهج الرسوم المتحركة على الهواتف الذكية في 2019، حيث سيتم تصميم الويب الخاص بالهاتف، بشكل منفصل عن تصميم سطح المكتب على الويب.

4- نوع الخط المستخدم في التصميم 

تتجه المواقع في تصميمها إلى كل شيء مميز وفريد، حيث يتجه المستقبل نحو التصميم المحدد، وخاصة في شكل الحروف مثل النص الذي يم كتابة نصفه بالمقلوب فيجذب الأنظار إليه لمعرفة المزيد عنه، مما يجعلها فكرة وتقنية رائعة لتصميم العلامات التجارية التي لا تُنسى مع الجمهور.

5- الإكثار من التنوع في التصميم 

حيث تتجه تصميم المواقع لتشمل التنوع داخل تصميمها، بشرط وجود التجانس بين التصميمات والرسومات المستخدمة، حتى تجذب الأشخاص إليها، ولكن بشكل مميز وليس منفرًا.

6- التصميم الشامل 

حيث يعتمد التصميم الشامل على تلبية احتياجات مجموعة متنوعة من المستخدمين، ليصل إلى تصميم عصري ومميز، كما أنه يساعد العلامات التجارية على تحقيق أهدافها، ويعتمد بشكل كبير على تحسين تجربة المستخدم لكافة الأشخاص، وليس فئة محددة منهم.

7- استخدام الترميز في التصميم

حيث تم إطلاق أدوات تصميم جديدة تساهم في إتاحة الترميز مع التصميم، من خلال واجهات برمجة التطبيقات وأنظمة المكونات، ومن أهم هذه الأدوات Figma و Framer X، حيث تساعد المصمم على استخدام الكود ” الرمز” وتكامله مع واجهات التصميم.

8- شبكة CSS

حيث تساعد شبكة CSS المصمم في وضع العناصر في مكانها المحدد الذي يريده، حيث تساعده في توسيط العناصر بشكل صحيح سواء كان رأسيًا أو أفقيًا، حيث يستخدمها المصمم لوضع العنصر في المكان الذي يريده عموديًا وأفقيًا، بكل سهولة، وهي ميزة جديدة على التصميم، لم تكن متاحة من قبل إلا في الطباعة.

9- استخدام الألوان في التصميم

حيث من المتوقع استخدام الشركات للألوان الهادئة اللينة في تصميم علامتها التجارية، وهي الألوان الأكثر ملائمة للسوق، لكن المصممين لهم وجهة نظر أخرى، حيث يميل المصممون المستقلون لاستخدام الألوان الأكثر جرأة وتناغم في تصميماتهم، من أجل الوصول إلى تصميم مبتكر منسجم مع الطابع الإنساني، وهو اتجاه العلامات التجارية لإضفاء الطابع الإنساني في تصمميتها، وكما ذكرت سابقًا محاولة الدمج بين العالم المادي والرقمي.