VAPULUS > Posts > أهم 5 شركات ناشئة في الشرق الأوسط

أهم 5 شركات ناشئة في الشرق الأوسط

يبدو أن رواد الأعمال لديهم خطط كبرى للتنوع في إنشاء شركات ناشئة مختلفة لسد احتياجات مجتمعاتهم، حيث أعلنت مؤخرًا “حاضنة الأعمال إن 5” في دولة الإمارات العربية المتحدة، عن وجود خطط كبرى لتعزيز ريادة الأعمال في دول مجلس التعاون الخليجي العام المقبل.

كما أشارت حاضنة الأعمال إن 5، عن دورها البارز وخططها المستقبلة في دعم رواد الأعمال وفقًا للجدارة بدلًا من الخلفية الاجتماعية والاقتصادية، ما يساهم في إنشاء وتعزيز شركات ناشئة في العديد من المجالات في دول مثل مصر والسعودية والإمارات وعدد من دول المنطقة العربية ودول الجوار.

جدير بالذكر، أن المنطقة العربية شهدت العديد من النجاحات المسبقة في السنوات الماضية وحتى الآن، حيث أكدت منصة “ماجنيت” الإلكترونية الشهيرة، على وجود شركات ناشئة مختلفة في منقطة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بداية من عام 2017 وحتى الآن، في زيادة.

حيث شهدت المنطقة العربية استثمارات قياسية مسبوقة وصل إلى 560 مليون دولار في 260 من شركات ناشئة مختلفة، بمعدل زيادة يصل إلى 65%.

أبرز 5 شركات ناشئة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؟

وخلال هذا المقال نرصد لكم أبرز 5 شركات ناشئة حققت نجاح باهر في الأعوام الماضية في منطقة الشرق الأوسط فقط:

أولًا: شركة “سيبي”:

وهي شركة تختص بقطاع الأغذية والمشروبات، ونجحت في تحقيق هدفها المرجو في ربط محبي القهوة بمقاهِ متخصصة في مجالها عن طريق خطط مسبقة الدفع، حيث قامت الشركة بالتواصل عملائها من خلال توفير منصة تسويق واسعة للمقاهي المستقلة في المنطقة.

قام بتأسيس هذه الشركة، ضمن شركات ناشئة حققت نجاح مبهر في وقت قياسي، كلًا من: زهير فتح الله ورافي دكرانيانوي، ووفقًا للاحصائيات الخاصة بالشركة فـ نجاحها وصل إلى نهائيات فئة “تحدي الولاء” ضمن المبادرة الخاصة بشركة فيزا العالمية التي أقيمت العام الماضي، وهي مبادرة تهدف لتعزيز الابتكارات المقبلة في المدفوعات.

ثانيًا: شركة “فيزيتا”:

أما عن هذه الشركة فهي شركة ريادية مصرية، تخصصت في قطاع الصحة واللياقة البدنية، تعتبر من أفضل خمس شركات ناشئة في مصر ضمن ترتيب “فوربس” للشركات الناشئة المصرية الصادر عام 2016، وجاءت ضمن أفضل 100 شركة عربية ناشئة تساهم في الثورة الصناعية.

انطلقت شركة فيزيتا في مصر عام 2012، من جانب أمير برسوم وأحمد بدر، ويتخصص الاثنين في مجال الصحة والأدوية وتقنية المعلومات، استطاعا الثنائي تحقيق نقلة نوعية كبيرة في عالم الخدمات الصحية في مصر.

ثالثًا: شركة “باي تابس”:

وتعتبر شركة “باي تابس” تهدف لتقديم خدمات الدفع الإلكتروني عبر الإنترنت وساهمت بشكل كبير في تقديم التسهيلات وسرعة إتمام عمليات الدفع الرقمي المتنامية في السعودية ودول الخليج عمومًا.

تعتبر الشركة من بين الخمس الأوائل، وحصدت المركز الأول في تصنيف “فوربس الشرق الأوسط” لأفضل شركات ناشئة في المملكة العربية السعودية، كما حافظت على صدارتها حتى عام 2017 قبل أن تتراجع لتحتل المركز الرابع الآن.

رابعًا: شركة “هوليداي مي”:

أما عن شركة “هوليداي مي” فهي تخصصت في كل ما يخص خدمات السفر والسياحة، حيث تعتبر بوابة إلكترونية متكاملة تم تأسيسها على يد رائد أعمال هندي يُدعى غيت بهالا، ورائد أعمال سعودي يُدعى منصور بن ماضي، بدأت نشاطها في الشرق الأوسط عام 2014 وتستهدف دعم وسائل السفر والسياحة من وإلى دول الخليج وعلى رأسهم دولتي الإمارات والسعودية.

خامسًا: شركة “أنغامي”:

وتُعرف منصة “أنغامي” بأنها مختصة بالموسيقى والأغاني العربية والعالمية، كما تحتقر حاليًا الألبومات الغنائية لعدد كبير من نجوم الفن في العالم العربي، وتم إنشائها عام 2011 على يد إيلي حبيب وإيدي مارون، وتعتبر أول منصة إلكترونية للموسيقى العربية.