VAPULUS > Posts > أهم حاضنات الأعمال في مصر لاصحاب المشاريع الناشئة

أهم حاضنات الأعمال في مصر لاصحاب المشاريع الناشئة

في الوطن العربي وبالتحديد مصر في الفترة الأخيرة زاد عدد المقبلين على أعمال ريادة الأعمال من حيث المشاريع الريادية وما إلى ذلك، احتاج ذلك الأمر بالطبع إلى التمويلات اللازمة لكل هؤلاء من أجل تمويل مشروعاتهم.

في هذه الأحيان كثرت حاضنات الأعمال في مصر بشكل ملحوظ من أجل تكثيف الجهود اللازمة لتمويل تلك المشروعات.

في هذا التقرير نعرض أهم حاضنات الأعمال في مصر.

أهم حاضنات الأعمال في مصر

1- حاضنات أعمال مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال.

2- حاضنة أعمال الجامعة الأميركية بالقاهرة

3- حاضنة أعمال مؤسسة إنجاز مصر

4- نهضة المحروسة.

5- جسر GESR

1- حاضنات أعمال مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال
مركز الإبداع التكنولوجي لريادة الأعمال يقع في القرية التكنولوجية في القاهرة، وتم افتتاحه رسميًا في عام 2010 من أجل تعزيز دور الإبداع وتمويل رواد الأعمال من الشباب لتحقيق أفكارهم وتنفيذها على أرض الواقع بشكل احترافي.

تستمر فترة الاحتضان لمدة عام واحد وتقوم بتقديم خدمات عينية مثل الاستشارات والخدمات التسويقية بواقع 180 ألف جنيه مصر، بالإضافة لتوفير أماكن للعمل وأجهزة حاسوب واستشارين ومكاتب وكل المستلزمات اللازمة للمشروع، كل ذلك بدون أي أسهم من المشروع.

2- حاضنة أعمال الجامعة الأميركية بالقاهرة
من أهم حاضنات الأعمال في مصر أيضًا هي التابعة للجامعة الأمريكية، وتقوم الحاضنة بتوفير وتسخير إمكانيات الحرم الجامعي من أجل الشركات الناشئة في ريادة الأعمال حيث توفر الاستشارات المجانية والدورات التدريبية وتسخير جميع تكنولوجيا الجامعة للمشاريع تلك من خدمات إنترنت وحاسبات وقاعات ومكاتب وكل ما يشبه من أنواع ذلك الدعم.

تقوم الجامعة بتنظيم دورتين سنويًا وتحتضن في كل مرة حوالي 10 شركات ناشئة، وتستمر عملية التجربة لتلك الشركات لمدة 3 أشهر قبل أن تحتضنها لمدة عام كامل بقيمة احتضان قليلة نسبيًا، حوالي 20 ألف جنيه مصري، ولكنها في المقابل تقدم جميع خدماتها مجانًا لتلك الشركات المحتضنة.

قامت حاضنة الجامعة الأمريكية بتخريج ما يقارب من 88 شركة ناشئة من تحت حضانتها عن طريق توفير المساعدات والإمكانيات اللازمة.

3- حاضنة أعمال مؤسسة إنجاز مصر

تعتبر مؤسسة إنجاز مصر من مؤسسات أو حاضنات الأعمال في مصر والتي تعمل بتمويل مصري أردني.

المؤسسة المنبثقة عن الفرع الأردني تمول المشروعات والشركات الناشئة لمدة 3 إلى 6 أشهر بغرض تمويل الأفكار وتطوير الأفكار الإبداعية لدى الشباب.

تقوم المؤسسة على تمويل المشروع بنحو 120 ألف جنيه مصري، وأيضًا دون الحصول على أسهم في المقابل، وأيضًا تقوم بتوفير الاستشارات والمتابعات الدورية لك ولشركتك بالإضافة لتوفير الأفكار العملية إذا كنت تحتاج إليها.

تشترط المؤسسة أن تكون المشاريع المتقدمة لأشخاص يتراوح أعمارها ما بين 20 أو 31 سنة ومن جنسية مصرية وأن يتكون فريق العمل من 2 إلى 5 أشخاص، وفي المقابل توفر لك كل الإمكانيات.

4- نهضة المحروسة.

مؤسسة متخصّصة في التنمية المجتمعيّة للشباب، وجزء من أنشطتها هو دعم روّاد الأعمال صغار السن، ولديها أيضاً برنامج لحضانة تلك المشاريع يمكن الإطّلاع عليها.

5- جسر GESR

حاضنة الأعمال في مجال ريادة الأعمال، المؤسسة الحاضنة تابعة لمؤسسة مصر الخير الرائدة في مجال التنمية المجتمعية، تقدّم خدمات الحضانة المتكاملة لروّاد الأعمال الذين يقدمون بتفعيل دور الإبتكار من أجل تنمية المجتمع وتطويره.

حاضنات الأعمال في مصر كثرة جدًا ويمكنك بكل سهولة وبفكرة مشروعك فقط أن تحصل على تمويل كامل أو تمويل جزئي يقوم بدعمك إلى الأمام في فرتك أو شركتك، وهناك أمثال عديدة من الشركات التي تحصَلت على تمويلات واستطاعت بها أن تصل إلى شيء مشرف يذكر لها.