VAPULUS > Posts > أفضل استراتيجيات التسويق بالعمولة

أفضل استراتيجيات التسويق بالعمولة

يعتبر التسويق من أهم العناصر المهمة للمشروع الناجح لكي يحقق أرباحًا هائلة، وخاصة التسويق الإلكتروني، الذي يتميز أنه أنسب وسيلة تسويق للتجارة الإلكترونية، وأهم أنواعه هو التسويق بالعمولة، تعرف معي على هذا النوع وأفضل الاستراتيجيات الخاصة به.

أولًا مفهوم التسويق بالعمولة .

ثانيًا أفضل الاستراتيجيات للتسويق بالعمولة.

أولًا مفهوم التسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة هو نوع من أنواع التسويق الإلكتروني لتحقيق الربح من خلال العمل عن طريق الانترنت، وتتم عملية التسويق بالعمولة من خلال إعطاء رابط خاص بالمنتج من صاحب المنتج أو الخدمة المطلوب تسويقها إلى المسوق، ويتم احتساب العمولة عند بيع المنتج باستخدام هذا الرابط، فيحصل الشخص المسوق على نسبة معينة من سعر البيع متفق عليها مسبقًا مع صاحب المنتج.

في حالة أن هناك عميل توصل للمنتج من خلال هذا الرابط للمسوق، لكنه اشترى من خلال الموقع الرئيسي للمنتجات، فإنه أيضًا يحصل على عمولته من خلال استخدام الكوكيز التي تتواجد على الموقع للتعرف على الزائرين له، فعند دخول العميل من رابط المسوق ثم خروجه من هذا الرابط، ودخوله من خلال الرابط الرئيسي والشراء من خلاله، فإن النظام يتعرف عليه من خلال معلومات الكوكيز عن الزائرين ويحصل على عمولته.

وللعلم فإن الموقع يحتفظ بمعلومات عن الزائرين لمدة ثلاثة أشهر ويمكن أن تزداد أو تقل حسب سياسة الموقع الإلكتروني التابع للشركة المنتجة، فتظل العمولة محفوظة إلا إذا قام العميل بمسح الكوكيز من جهاز الكمبيوتر الخاص به أو قام بالدخول للموقع من خلال جهاز آخر.

ويفضل للمسوق الذي يعمل بالتسويق بالعمولة أن يتحرى عن الشركة التي يتعامل معها حتى لا يتعرض للنصب، ويتحرى من مصداقيتها في التعامل مع مسوقين آخرين.ِ

ثانيًا أفضل الاستراتيجيات للتسويق بالعمولة

تتنوع استراتيجيات التسويق بالعمولة حسب الشخص المسوق ومن أهم هذه الاستراتيجيات هي الآتية:

الترويج للمنتج أو الخدمة من خلال مدونة المسوق نفسه

حيث إذا كان للمسوق مدونة خاصة به ويتوفر عليها عدد كبير من المتابعين، يمكن أن يقوم بتسويق المنتج المطلوب عليها من خلال عمل استطلاع لرأيه”review” عن هذا المنتج مضافًا إليه رابط الشراء الخاص به ” الخاص بالتسويق بالعمولة” أو من خلال إضافة بانر دعائي في الشريط الجانبي لمدونته.

استخدام مواقع التواصل الاجتماعي للترويج عن المنتج المطلوب

نظرًا لانتشار مواقع التواصل الاجتماعي في كل مكان ومع كل شخص، يمكن للشخص المسوق أن يقوم بالترويج عن المنتج على صفحته الشخصية في تويتر أو الفيس بوك أو انستجرام أو الواتس آب مع إضافة رابط الشراء الخاص به.

كذلك يمكن للمسوق البحث عن المنشورات في الفيسبوك أو الجروبات التي تتناسب مع نوع المنتج أو التغريدات في تويتر التي تتناسب مع الفئة الموجهة إليها المنتج، ثم تضيف كومنت وتدعمه برابط الشراء الخاص به ويسمى أيضًا ” برابط الأفالييت”.

ومثال على ذلك إذا كنت تسوق منتج خاص للاهتمام بالبشرة، فتقوم بالبحث عن كلمة مثلا skin care  وترى النتائج لها، وسترى بعض الأسئلة من قبل أشخاص معينة عن مشكلة ما تعاني منها هذه الأشخاص، وإذا كانت تتناسب مع منتجك يمكنك الرد مع إضافة رابط الأفالييت الخاص بك، وهكذا سيتوصلوا للمنتج ويشتروا من خلالك.

ومن أهم الأمور في مواقع التواصل الاجتماعي أن يكون المنتج عالي الجودة حتى تحقق أرباح مرتفعة، كما تحافظ على عملائك وتكسب ثقتهم.

التسويق من خلال كتابة المقالات ونشرها

هي أفضل الطرق والاستراتيجيات للتسويق بالعمولة وزيادة الأرباح، فعندما تقوم بعمل review خاص للمنتج المطلوب تسويقه، فتكتب مقال عنه سواء على مدونتك الشخصية أو غيرها وتضيف رابط الأفالييت الخاص بك، ثم تنشره على أدلة المقالات العالمية والتي تسمى ب  ” Article Directions”، وتضع كافة بياناتك والموقع الخاص للمنتج في صندوق المصدر resource box، أو تضع به رابط الأفالييت الخاص بك.

لكن للعلم لكي يتم قبول مقالك في أدلة المقالات العالمية يجب أن يكون على جودة عالية، حيث هذا سيرفع من نسبة الزائرين للموقع الخاص بالمنتج المروّج له، وتزيد من نسبة الشراء للمنتج من خلال رابطك الخاص وبالتالي تزداد عمولتك الخاصة.