VAPULUS > Posts > أسعار الفائدة على الشهادات ذات العائد المتغير

أسعار الفائدة على الشهادات ذات العائد المتغير

ازداد الإقبال على تسجيل الشهادات ذات العائد المتغير في جمهورية مصر العربية في الآونة الأخيرة، مما دعا البعض للتساؤل حول تلك الشهادات ونسبة العائد منها وكيفية تسجيلها وما إلى ذلك، وسوف نقوم هنا بتقديم شرح وافي عن تلك الشهادات ذات العائد المتغير.

أسعار الفائدة على الشهادات ذات العائد المتغير

– ما هي الشهادات ذات العائد المتغير؟

– كيف يتغير العائد على تلك الشهادات؟

– تفاصيل الشهادات ذات العائد المتغير بالنسبة لبعض البنوك

ما هي الشهادات ذات العائد المتغير؟

الشهادات ذات العائد المتغير Variable-Rate Certificate of Deposit هي شهادات إيداع ذات مدة محددة يحددها البنك المركزي، وتتراوح بين 3 و 5 سنوات، ولكنها ذات عائد -أو معدل فائدة- متغير.

تتنافس البنوك المصرية في السنوات القليلة الماضية فيما يخص تلك الشهادات المتغيرة العائد، حيث يحاول كل بنك من البنوك جذب أكبر قدر من العملاء لتسجيل تلك الشهادات، وكلما زادت المنافسة بين البنوك كلما عاد ذلك بالنفع على العملاء، حيث يحصلون على أفضل معدل من تلك الشهادات.

كيف يتغير العائد على تلك الشهادات؟

على الرغم من تحديد البنك المركزي المصري لسعر الفائدة على الشهادات المتغيرة العائد، إلا إن عدة بنوك قامت بتغيير تلك النسبة سواء بالزيادة أو النقصان عن نسبة البنك المركزي، ويهدف ذلك لجذب المزيد من العملاء وزيادة مدخرات البنك.

عادةً ما يتغير العائد على تلك الشهادات بحسب مدة الصرف، حيث تختلف الشهادات من شهرية العائد، أو ربع سنوية العائد، أو نصف سنوية العائد، أو حتى سنوية العائد، ولكلٍ منهم عائد مختلف يحدده البنك.

وتطرح البنوك تلك الشهادات ذات العائد المتغير بنوعين مختلفين، سواء بأجل 3 سنوات أو 5 سنوات حسبما يحدد البنك، وتختلف تلك المدة أيضًا في بعض الأحيان بالنسبة لبعض البنوك.

تفاصيل الشهادات ذات العائد المتغير بالنسبة لبعض البنوك

يختلف الحد الأدنى من المال المطلوب لتسجيل تلك الشهادات متغيرة العائد، وكذلك يتغير العائد ومدة الشهادة أيضًا بين كل بنك والآخر، وسنقوم هنا باستعراض تفاصيل تلك الشهادات متغيرة العائد في عدة بنوك.

1- البنك الأهلي: 

المدة: 3 سنوات

دورية الصرف: يتم صرف العائد شهريًا

الحد الأدنى للشراء: 500 جنيهًا مصريًا ومضاعفاتها

سعر العائد: يتراوح بين 7.25 بالمائة و 9.5 بالمائة، بحسب نوع الوديعة، ويمكنك الإطلاع على أسعار العائد على كل وديعة من هنا

2- بنك مصر: 

المدة: 3 أو 5 أو 7 سنوات

دورية الصرف: يتم صرف العائد شهريًا

الحد الأدنى للشراء: 1000 جنيهًا مصريًا ومضاعفاتها

سعر العائد: يحدد سعر العائد في أول يوم عمل في بداية كل شهر، ويضمن البنك للعملاء عدم انخفاض سعر العائد الذي يحصل عليه العميل عن الحد الأدنى المضمون للشهادة طوال فترة الإصدار

3- بنك CIB: 

المدة: 3 سنوات

دورية الصرف: يتم صرف العائد بشكل ربع سنوي، أي كل ثلاثة أشهر

الحد الأدنى للشراء: 5000 جنيهًا مصريًا، ومضاعفات الـ 1000 جنيهًا مصريًا

سعر العائد: يحدد سعر العائد كل ثلاثة أشهر

4- بنك QNB: 

المدة: 3 أو 5 سنوات

دورية الصرف: يتم صرف العائد بشكل شهري أو ربع سنوي كل ثلاث أشهر، ويمكنك صرف العائد أي وقت طوال 24 ساعة، 7 أيام بالأسبوع

الحد الأدنى للشراء: 1000 جنيهًا مصريًا ومضاعفاتها

سعر العائد: يتم احتساب سعر العائد حسب الكوريدور المُعلن من البنك المركزي المصري

5- بنك قناة السويس: 

المدة: يمكنك ربط الوديعة بآجال مختلفة، تبدأ تلك الآجال من أسبوع وحتى عام

دورية الصرف: يتم صرف العائد عند استحقاق الوديعة، ويضاف تلقائيًا إلى الحساب الجاري أو التوفير أو إلى الوديعة، بحسب اختيارك

الحد الأدنى للشراء: 1000 جنيهًا مصريًا ومضاعفاتها

سعر العائد: يحدد سعر العائد حسب الكوريدور المُعلن من البنك المركزي، بعد خصم الاحتياطي، ويمكنك الاطلاع على أسعار العائد من هنا