VAPULUS > Posts > أدوات تساعدك على كتابة المحتوى

أدوات تساعدك على كتابة المحتوى

إن كتابة المحتوى هي مهمة صعبة، يجب أن تكون مستعدًا لارتداء الكثير من القبعات المختلفة، ليس فقط لأن كتابة المحتوى الخاص بك يجب أن تكون على أعلى مستوى، لكن لأنك بحاجة إلى أن تكون بارعا بنفس القدر عندما يتعلق الأمر بالتسويق ووسائل التواصل الاجتماعي وحتى التصميم.

جودة المحتوى هي العنصر الأكثر أهمية في عرض أي علامة تجارية وصورتها، المصطلحات الصحيحة والموجز هو كل شيء يجب أن يتكون المحتوى، إن كتابة مدونة رائعة يعد فنًا بحد ذاته ويجب إتقانه قبل تطبيقه.

أدوات تساعدك على كتابة المحتوى

تعد معرفة أساسيات HTML وCSS، وجمع البيانات التحليلية، وتطوير استراتيجية التوعية من بين أهم المهارات الأساسية التي يجب تطويرها، لكن النقطة الأكثر أهمية هي التوصل إلى رؤى جديدة وقيمة.

تحتاج إلى أن يكون لديك بعض الأدوات والتقنيات التي تسمح لك بالبقاء أكثر تركيزًا على كتابة المحتوى بدلًا من قضاء ساعات في إنشاء صور أو تصحيح الأخطاء الإملائية والنحوية، لهذا السبب فإن إيجاد أفضل الأدوات أمر مهم للغاية.

فيما يلي قائمة بأدوات وتطبيقات تساعدك على كتابة المحتوى وتحسينه، وتجنب التكرار الذاتي ونشر مقالاتك الجديدة على وسائل التواصل الاجتماعي.

أولًا: أبرز 3 أدوات في الأفكار والعصف الذهني

1- Ideaflip

تمنحك Ideaflip بيئة تفاعلية تمكنك من كتابة أفكارك وتطويرها، إذ تجعل هذه الأداة من السهل على فريقك تحويل الأفكار بسرعة ومشاركتها وصقلها أيضًا بغض النظر عن مكان وجودهم.

على عكس تدوين كل شيء على قطعة من الورق يمكنك استخدام Ideaflip، بدلًا من الدخول في الفكرة الأولى التي تنبثق في رأسك وإنشاء محتوى من حولها، يجب عليك القيام ببعض العصف الذهني الجاد والوصول إلى أفكار حقًا.

2- Hubspot Blog Topic Generator

إذا كنت تجد صعوبة في التوصل إلى أفكار جديدة جديدة لمقالاتك على أساس منتظم، فيمكن أن يساعدك HubSpot’s Blog Topic Generator بطريقة كبيرة.

يمكنك إدخال ما يصل إلى 3 كلمات رئيسية، وبعد ذلك ستنفذ سحرها وتوصل إلى قائمة طويلة من الموضوعات التي ستكون جاهزة للاستخدام على الفور أو التي سوف تساعدك في توجيهك في الاتجاه الصحيح، هذه أداة رائعة لأنها تساعدك على توفير الوقت في التفكير الجاد في موضوعك.

3- Portent’s Content Idea Generator

إذا واجهتك مشكلة في محاولة التوصل إلى عنوان جذاب وليس لديك أدنى فكرة عن الصياغة التي يمكنك اختيارها، فلماذا لا تحقق أقصى استفادة من الأدوات التي تساعدك على إنشاء عناوين؟

رغم أنها تمنحك أفكار بسيطة إلى حد ما، إلا أنها يمكن أن تلهمك لتغيير الطريقة التي تنوي تقديم أفكارك في البداية، لإنشاء موضوع؛ أدخل أي كلمة تتعلق بنشر مدونتك المستقبلية في حقل البحث، يمكنك تحديث نتائج البحث عدة مرات حسب الحاجة حتى يتطابق الموضوع تمامًا معك.

ثانيًا: أبرز 3 أدوات في الكتابة والتحرير والقواعد

Grammarly -1

من المحتمل أن يكون Grammarly أفضل مدقق إملائي وتدقيق نحوي، بصرف النظر عن القدرة على اكتشاف الأخطاء، لا يمكن للتطبيقات الأخرى التي تحقق القواعد، أن تساعدك على تحسين النص وجعله أكثر قابلية للقراءة، اجعل من المعتاد تشغيل نصك من خلال Grammarly، حيث سيحولك إلى كاتب أفضل.

2- StackEdit

تحتوي StackEdit على العديد من السمات والتخطيطات ومجموعات الاختصارات لتخصيص كتابة المحتوى، كما يتضمن مدقق إملائي يدعم العديد من اللغات، ويمكنك مزامنة StackEdit مع Dropbox وGoogle Drive،

كما تتيح لك هذه الأداة نشر مقالات على WordPress وTumblr وBlogger بتنسيق مضبوط باستخدام محرك قالب تسطير أسفل السطر، إذا لم يكن اتصالك بالإنترنت مستقرًا، فلا تخف، فهذه الأداة تعمل في وضع عدم الاتصال.

3- Plagiarism Detect

يساعد Plagiarism Detect على كشف نسبة الاقتباس، يمكن أن يؤدي انتحال عمل شخص آخر عن قصد أو غير ذلك إلى قيام Google بمعاقبة موقعك ومنحه مرتبة منخفضة.

من أجل الحفاظ على المحتوى الأصلي الخاص بك كما تريد، استخدم اكتشاف الانتحال، تبرز الأداة الازدواجية وتقوم بإنشاء تقارير مع رابط مصدرها الأصلي.

ثالثًا: أبرز 3 أدوات في السوشيال ميديا وSEO 

1- HootSuite

HootSuite هي عبارة عن منصة لإدارة منصات التواصل الاجتماعي، والتي تساعدك على إدارة جميع حساباتك على السوشيال ميديا من لوحة تحكم واحدة، وتسهل من جدولة ونشر المنشورات ومتابعة محتواك على السوشيال ميديا.

تحافظ على وجودك القوي على السوشيال ميديا عبر جدولة المئات من المشاركات في وقت واحد، دون الحاجة إلى القلق بشأن نسيان نشرها، إلى جانب حماية كلمات السر الخاصة بك ومعلوماتك.

2- Buffer

Buffer هو تطبيق يتيح لك إدارة وجدولة مشاركاتك عبر جميع حسابات وسائل التواصل الاجتماعي، يمكنك التطبيق أيضًا تتبع الإحصائيات المختلفة التي يمكنك استخدامها لتحديد أي يوم وقت هو الأكثر فعالية لنشر محتوى جديد.

كما يحتوي Buffer أيضًا على أداة تحسين الصور الخاصة به تسمى Pablo، والتي تساعدك على إضافة نص أعلى صورك وبعض التأثيرات.

3- Ahrefs

Ahrefs عبارة عن مجموعة كبيرة من أدوات تحسين محركات البحث، يمكنك استخدامها لدفع كتاباتك نحو الصفحة الأولى في البحث، ويكشف عن مقاييس SEO لكل منشور، ما يتيح لك تتبع الصعود والهبوط مع مرور الوقت.

يمكنك من الاحتفاظ بالموضوعات القيمة فقط، وقياس معدل الزيارات والمشاركة، وإحالة المجالات، وعدد الكلمات، وما إلى ذلك، ومتابعة المنافسين.

رابعًا: أبرز 3 أدوات في صناعة الوسائط المتعددة

1- Canva

إذا كنت تريد أن يكون لمحتواك صدى لدى جمهورك، فأنت بحاجة إلى التأكد من أنه من الناحية الجمالية، بالإضافة إلى كونه مفيدًا وغني بالمعلومات.

تحتاج إلى تعزيز محتواك ببعض الصور، وهي مهمة صعبة بالنسبة لمعظم منشئي المحتوى، خاصة إذا لم يكن لديهم أي خبرة سابقة فيما يتعلق بالتصميم.

يتيح لك Canva إنشاء محتوى مرئي مثل العروض التقديمية، والملصقات، والرسوم البيانية، وصور الغلاف لجميع حسابات السوشيال ميديا الخاصة بك، وذلك بفضل مجموعة واسعة من القوالب.

2- Infographic Video Maker

يتمتع الإنفوجراف بشعبية كبيرة في الوقت الحالي، ليس فقط لأنه توفر معلومات في شكل ممتع بصريًا، لكن نظرًا لأن مظهرها يتوافق مع الاتجاه الحالي للتصميم في كل شيء إلى حد كبير.

لا يمكن للقراء الحصول على ما يكفي منهم، مما يعني أنه يجب عليك عرض بعضهم على موقع الويب الخاص بك أو على مدونتك، فلماذا لا تذهب إلى أبعد من ذلك ونقدم لهم رسوم بيانية متحركة؟ هذا صحيح؛ يمكنك الآن بسهولة إنشاء رسوم بيانية متحركة مذهلة بمساعدة Infographic Video Maker.

3- Camtasia

تعد مقاطع الفيديو وخاصةً مقاطع الفيديو التعليمية، من بين أفضل المحتويات التي تمت مشاهدتها على الإنترنت. لكن حتى يتمكن قراء مدونتك من مشاهدتها ومشاركتها، يجب أن تكون عالية الجودة وأن توضح كيفية تحقيق هدف ما باتباع الخطوات البسيطة.

واحدة من الأدوات المناسبة لهذا الغرض هي Camtasia، يسمح بتسجيل أجزاء الشاشة التي تختارها فقط، فهو يقسم الصوت والفيديو والميكروفون إلى مسارات قابلة للتحرير بشكل منفصل، لتركيز انتباه المشاهدين على أهم الأشياء.

يمكنك تطبيق مؤثرات خاصة مثل الأسهم ومربعات النص، يمكنك توزيع الفيديو بشكل أكبر عبر قناتك المفضلة مثل YouTube أو Vimeo.

خامسًا: أبرز 3 أدوات في التخطيط والجدولة

1- Wunderlist

يعد الوصول إلى عادة التخطيط لأنشطة التدوين الخاصة بك أمرًا في غاية الأهمية، يمكن للمنظمين الرقميين مساعدتك في التعامل مع العديد من المهام بسهولة، ويمكن أن يبقي أفكارك جيدة التنظيم ويذكرك بالمهام الأخرى التي تحتاج إلى القيام بها.

كما يمكن لـ Wunderlist تحويل رسائل البريد الإلكتروني إلى قوائم مهام، ونقلها بين المجلدات وإضافة إشعارات ومشاركة قوائمك مع الآخرين، أو قم بطباعتها بنقرة واحدة فقط.

2- Google Calendar

يستخدم معظمنا Gmail، وقد اعتاد الكثيرون أيضًا على استخدام Google Calendar للتخطيط، لماذا لا تحوله إلى مخطط يومي لمنشورات مدونتك أيضًا؟

يمكنك جدولة المشاركات لأوقات وتواريخ محددة، واكتب أفكارًا للموضوع للوظائف القادمة، وتسمح لك Google Calendar بإنشاء قوائم مهام وجدول الأحداث، علاوة على ذلك، يمكنك مزامنة تقويم على جهازك المحمول.

3- Trello

إذا كنت مولعًا بالملصقات فستجد هذه الأداة مفيدة بالتأكيد، قسّم البطاقات الرقمية مع الملاحظات إلى أربع فئات: قائمة الأفكار، وقائمة مهام يجب فعلها، وقائمة مهام تقوم بفعلها الآن، وقائمة مهام أنجزت بالفعل، قم بسحبها وإفلاتها فور تغير حالتها.

تحتوي الأداة على واجهة مستخدم سهلة الاستخدام وتسمح بتحميل الملفات من Google Drive وDropBox وOneDrive، ويمكنك أيضًا تحديد تاريخ ووقت عندما تكون البطاقة “مستحقة”.

سادسًا: أبرز 3 أدوات في عرض الأخبار والإلهام

1- Feedly

باستخدام هذه الأداة يمكنك دائمًا أن تظل على دراية بآخر الأخبار المتعلقة باهتماماتك ومجال خبرتك، حيث تتيح لك Feedly إنشاء موجز الويب الخاص بك عن طريق اتباع المدونات ومواقع الويب الموثوقة وقنوات YouTube، عين تنبيهات الكلمات الرئيسية لمدونتك أو مقالتك أو اسمك لمعرفة من يتحدث عنك.

2- Alltop

يعتبر Alltop مصدر لا نهاية له للإلهام، فهو يحتوي على منشورات من أفضل المواقع ويبقيها مصنفة حسب مواضيع مثل التكنولوجيا والثقافة والرياضة والعلوم والأزياء، وفقًا لـAlltop لديك فرصة لإنشاء مجموعة شخصية تضم 32000 مصدر معلومات.

3- Reddit

رغم أن واجهة المستخدم بدائية إلى حد ما، لا يزال يستخدم Reddit في جميع أنحاء العالم لمناقشة الموضوعات، ستستفيد كمدون كثيرًا من المشاركة في مناقشاتها، ويمكنك حتى الذهاب إلى هناك للحصول على مشورة الخبراء.

يستخدم العديد من المدونين والكتاب هذا النظام الأساسي لمراقبة العناوين الرئيسية التي تحصل على أكبر قدر من الردود من القراء. تعرف على كيفية استخدام Reddit في استراتيجية تسويق المحتوى لديك.

استعد لكتابة محتوى جيد

يعد الاحتفاظ بتدفق محتوى جديد أحد أكبر التحديات التي تواجهها، لذا يمكنك الاعتماد على هذه الأدوات الرائعة، وسيكون من السهل عليك طرح مواضيع جديدة وتصميم الرسوم البيانية والمحتويات الأخرى، كما ستوفر الكثير من الوقت، مما يعني أنه يمكنك التركيز على جودة المحتوى الخاص بك.