VAPULUS > Posts > أبرز تطبيقات الدفع الإلكتروني للموبايل

أبرز تطبيقات الدفع الإلكتروني للموبايل

نتيجة لازدهار التجارة الإلكترونية ظهرت وسائل الدفع الإلكتروني المختلفة ، التي سهلت عمليات الشراء للكثير من الأشخاص، كما وفّرت الجهد والوقت على الكثير من الأشخاص، لذا نتج تنوع كبير في تطبيقات الدفع الإلكتروني للموبايل وفقًا لرغبة المستخدم، حيث تم إتاحتها من خلال عدة تطبيقات مختلفة على نظامي تشغيل أندرويد و iOS، ويمكنك التعرف على أبرزها من خلال المقال الآتي.

أولًا : بداية نشأة تطبيقات الدفع الإلكتروني من خلال الانترنت

نشأت أبرز تطبيقات الدفع الإلكتروني منذ انطلاق التجارة الإلكترونية من خلال الانترنت، وأهمها تطبيق باي بال الشهير، الذي ساهم في مساعدة الأشخاص للتسوق من خلال الانترنت، كما ساعد في تسهيل عمليات التسويق الإلكتروني خاصة التسويق بالعمولة مقابل التسويق عن خدمة معينة أو منتج محدد، كذلك ساهم الباي بال في حماية المشتري من عمليات النصب التي قد يتعرض لها في المتاجر الإلكترونية.

كذلك يعتبر تطبيق سكريل من التطبيقات الهامة الخاصة بالدفع الإلكتروني، حيث يمكن الدفع من خلاله على الكثير من المواقع الإلكترونية مثل موقع علي إكسبريس، ويتم الاشتراك في هذه التطبيقات من خلال البنوك الإلكترونية التابعة لها، وبمجرد الإشتراك فيها يتم تحويل المستخدم إلى الموقع الإلكتروني، ثم يتم العمل بشكل كامل من خلال هذه التطبيقات.

وقد تم تطوير فكرة تطبيقات الدفع الإلكتروني عن طريق الانترنت، لتدخل في تطبيقات الهواتف الذكية، وأهمها يأتي في العنوان الآتي.

ثانيًا : أهم تطبيقات الدفع الإلكتروني للموبايل

 1- تطبيق  TEZ من جوجل على الهواتف الذكية 

تصدرت شركة جوجل العالمية الصدارة في إطلاق أهم تطبيقات الدفع الإلكتروني للموبايل، والتي لا تتطلب استخدام خاصية الاتصال NFC، وهو تطبيق TEZ الذي تم إتاحته في نظام تشغيل أندرويد وكذلك نظام تشغيل iOS، ليتم استخدامه في عمليات الدفع الإلكتروني.

السبب الرئيسي لإطلاق شركة جوجل هذا التطبيق هو نمو حجم التجارة الإلكترونية حول العالم، وأكثر الدول التي نمت فيها التجارة الإلكترونية هي الهند، حيث من المتوقع أن يصل حجم التجارة الإلكترونية فيها إلى حوالي 500 مليار دولار أمريكي عام 2020م، لذا أطلقت جوجل تطبيق TEZ ليُستخدم كوسيلة للدفع الإلكتروني للمستهلك المنزلي وخاصة الأشياء التي يتم دفعها بشكل يومي سواء كانت مدفوعات كبيرة أو صغيرة، مثل فاتورة طعام في مطعم، أو دفع أموال للعمال.

ويمكن ربط الحساب المصرفي بتطبيق TEZ ليتم الدفع من خلاله، وهذا ما تم استخدامه في جوجل الهند، وأهم ما يميز تطبيق TEZ هو خاصية راديو كيو آر التي تساعد المستخدمين في تحويل أموالهم من خلال الصوت، ويعمل مع كافة الهواتف الذكية التي تتضمن الميكروفون ومكبر للصوت، ويمكن أن يُطلق عليه cash mode.

كما يوفر تطبيق TEZ  الحماية الكاملة لمستخدميه على نظامي أندرويد و iOS، وتكون عملية الدفع محمية بميزة  TEZ Sheild والتي يتم إتاحتها للمستخدم والبنك، كما تعمل على حماية بيانات المستخدمين من عمليات النصب، حيث يعمل التطبيق مثل تطبيقات الدردشة، ويحتفظ بقائمة الاتصال للحفاظ على تواريخ التعاملات بانتظام، ويقوم التطبيق بتصنيف الأشخاص والأنشطة التجارية.

2- تطبيق خدماتي المقدم من الشركة المصرية للخدمات المجتمعية

أطلقت الشركة المصرية للخدمات المجتمعية تطبيق خدماتي لتفعيل خدمات الدفع الإلكتروني، من خلال الموبايل أبليكشن، بالاتفاق مع أكثر من عشرة آلاف مركز اتصالات تابع للشركة في كافة أنحاء الجمهورية، وهي خدمة رائعة سهلت الدفع الإلكتروني للفواتير بدلًا من الاتجاه للمقر الرئيسي لهذه الفواتير.

وتم التعاقد مع ثلاثة بنوك لإتاحة شحن التطبيق الجديد على الموبايل، وهم بنك البنك التجاري الدولي” CIB “، والبنك العربي الأفريقي الدولي، وبنك الشركة المصرفية العربية الدولية ” SAIB “، ويتم من خلالها الدفع الإلكتروني بربط الحساب على إحدى هذه البنوك مع التطبيق على الموبايل ، ليتم استخدام تطبيق خدماتي بسهولة في عمليات الدفع الإلكتروني.